vendredi 5 mai 2023

بحث حول الحواس الخمس - حاسة البصر و اللمس و الذوق و السمع و الشم

 بحث حول الحواس الخمس

1- حاسة البصر :
* العين هي شبيهة بآلة التصوير الفوتوغرافي فالضوء عندما يصل إلى عين الإنسان بمر عن طريق الفتحة الدائرية السوداء (البؤبؤ) الموجود في مركز الحدقة فعندما تمر الأشعة منها يتم جمعها بواسطة العدسة في بؤرة فتصبح الصورة مقلوبة لأن الشبكية تعكسها ثم يتم حملها عن طريق العصب البصري إلى مخ الإنسان فيتحسسها و نشاهد الصورة في شكل طبيعي عادي .
* تستطيع العين التحرك في كل إتجاه يحيط بها كل من الجفن و الأهداب و الحاجب التي تحميها من أشعة الضوء الساطعة و العرق و الغبار و هي متواجدة داخل المحجر الذي يقوم بوقايتها من الصدمات التي يمكن أن تتعرض لها .
2- حاسة اللمس :
* حاسة اللمس هي الحاسة الذي نستطيع بواسطتها لمس الأشياء و ذلك عن طريق إرسال وسائل حسية من أطراف أعصاب الجلد إلى مخ الإنسان يحتوي الجلد على مسام عرقية و حبيبات صبغية تقع داخل الخلايا الداخلية و التي تساهم في تبديل لون الجلد و بذلك ندرك الأشياء و نحسها .
3- حاسة الذوق :
حاسة الذوق هي الحاسة التي نستطيع بواسطتها تذوق طعم الأشياء و تحسس الأطعمة و ذلك عن طريق اللسان الذي يحتوي على أطراف أعصاب حساسة حيث نحس في أول اللسان بالحلاوة و في وسطه بالحموضة و في آخره نحس بالمرارة بحيث عندما نضع شيئا حاوا على اول لساننا تقوم الحليمات التي تختص بتذوق الحلاوة رسالة إلى مخ الإنسان و بذلك نتذوق الأشاء الحلوة .
4- حاسة السمع :
حاسة السمع هي الحاسة التي نسطيع بواسطتها السمع عن طريق الأذن و هي تحتوي على أصغر عظام الجسد ألا و هي المطرقة و السندان و الركاب و هي التي تمر منها الذبذبات بحث عندما يصدر بعض الضجيج و الضوضاء ترسل هذه الأصوات موجات صوتية يتم إلتقاطها عن طريق صوان الأذن و يتم إصالها إلى القناة الصوتية و بعدها إلى الطبلة فيقع الإصطدام بها و تدث ذبذبات .
5- حاسة الشم :
* حاسة الشم هي من أهم الحواس التي لا يقدر الإنسان العيش من دونها و ذلك عن طريق الأنف يدخل الهواء فيمر عبر القصبة الهوائية أي يتم تطهيره من البقايا التي تسربت من تجوايف الأنف ثم إلى الشعيبتين الهوائيتين اللذان يتفرعان عن القصبة الهوائية و يصل إلى الرئتين هواء نقي .
* عندما يقع لمس أعصاب الشم داخل النف يقع إرسال رسائل إلى مخ الإنسان و بذلك نستطيع التمييز بين كل الروائح سواء كانت كريهة أو عطرة .

0 commentaires

Enregistrer un commentaire