samedi 23 septembre 2023

تعريف الجاهلية والشعر في عصر الجاهلية

 تعريف الجاهلية و الشعر في عصر الجاهلية

*تمثل الجاهلية فترة تاريخية هامة في تاريخ العرب قبل ظهور الإسلام، حيث كانت تتميز بظروف اجتماعية وثقافية فريدة من نوعها. يمكن تصوير الجاهلية على أنها الفترة الزمنية التي تمتد من بداية تاريخ العرب إلى ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي. وتتميز هذه الفترة بالتفرد في الحياة الاجتماعية والثقافية، حيث كانت القبائل تعيش في مجتمعات صغيرة ذات هيكلية محددة وقيم ثقافية معينة.
كانت الجاهلية عصراً يسود فيه الجهل والجهالة، حيث كانت المعرفة والثقافة محدودة ومحصورة بين القلة الضئيلة من الكتاب والشعراء. كانت الحياة الاجتماعية تقوم على العادات والتقاليد والقوانين القديمة التي انتقلت من جيل إلى جيل، وكانت تتميز بالتمييز الاجتماعي والقبلية.

*أما الشعر في عصر الجاهلية، فكان يعتبر وسيلة مهمة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والقيم في هذا المجتمع. كان الشعراء يلعبون دوراً بارزاً في هذه الفترة، حيث كانوا يمتلكون مكانة خاصة في المجتمع الجاهلي. كانوا يجلبون للقبائل الشهرة والشرف من خلال قدرتهم على صياغة الكلمات بشكل فني وجميل، وكانوا يشكلون وسيلة لنقل الحكمة والمعرفة وتوثيق التاريخ والأحداث.
كان الشعر في الجاهلية يتميز بأسلوبه الجميل والمتقن، حيث كان يتناول موضوعات متنوعة مثل الحب، الشجاعة، الحكمة، والوفاء بالوعد. وكان يتميز بالاعتماد على البيئة والحياة اليومية للناس في تلك الحقبة الزمنية.
* إن الجاهلية والشعر يمثلان مسارات تأريخية وثقافية مهمة، حيث أسهمت الجاهلية في تشكيل قوالب الفكر والثقافة التي أثرت على التطور الاجتماعي للعرب، وكان الشعر وسيلة فعالة لنقل الخبرات والقيم والمعرفة خلال تلك الفترة التاريخية الهامة.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire