mardi 13 juin 2023

بحث حول الدورة الدموية الكبرى و الصغرى عند الإنسان

 بحث حول الدورة الدموية الكبرى و الصغرى عند الإنسان

1- كيفية حدوث الدورة الدموية :

* ينتقل الدم عبر الأوردة من جسد الإنسان إلى القلب و من ثم إلى البطين الأيمن الذي يقوم بعملية ضخ للدم الذي يكون غير مؤكسد و ذلك عبر الشرايين إلى الرئتين . يحدث للدم في الرئتين تحول في اللون ليصبح من لون أحمر داكن إلى لون أصفر زاهي لأنه يقوم بإمتصاص الأكسجين و إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون . في الأخير يقع ضخ الدم إلى كامل أعضاء جسد الإنسان و ذلك عن طريق الشريان الأورطي عندما تعمل الأوردة الرئوية على نقل الدم من الرئتين إلى الأذين الأيسر الذي يصبح متقلصا و ذلك لتقوم بدفع الدم إلى البطين الأيسر .

2- ماهي الدورة الدموية الكبرى و الصغرى :

* يقوم جهاز الدورة الدموية بضخ حوالي ستة لترات من الدم و ذلك كل دقيقة تقريبا و إذا قام الإنسان بجهد أكبر يقع ضخ حوالي 18 لتر في الدقيقة .
 المهمة التي يقوم بها جهاز الدورة الدموي
* يقوم جهاز الدورة الدموية بتنظيم درجة حرارة جسم الإنسان و درجة الحموضة في الأنسجة و تنظيم كميات المياه .
* ينقل جهاز الدورة الدموية الأنزيمات و الهرمونات و الغازات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون و الأكسجين و كذلك هو مسؤول على نقل الأشياء التي يقع هضمها .
* يحمي جهاز الدورة الدموية جسم الإنسان من الجراثيم و الفيروسات و من نزيف الدم .
* يقع تأمين عملية الدورة الدموية داخل هذا الجهاز و لنقل الدم إلى جميع أعضاء جسم الإنسان و ذلك عبر مكونين رئيسيين يتعاونان معا و هما الأوعية الدموية و القلب .
أ - الأوعية الدموية : و تنقسم إلى 3 أنواع :
* الشعيرات الدموية تساعد على إنتشار غاز ثاني أكسيد الكربون و الفضلات في جسم الإنسان إلى الدم كما يساهم أيضا بنشر غاز الأكسجين و المواد الغذائية من الدم إلى الخلايا .
* الشريان يسمح بنقل الدم من القلب إلى مختلف أنحاء الجسم .
* الوريد و يساعد على حمل الدم من أعضاء الجسم إلى قلب الإنسان .
ب - القلب :
- القلب متكون من :
* البطين الأيمن و الأيسر و الأذين الأيمن و الأيسر
* تستقبل الئتين الدم القادم من مختلف أنحاء جسم الإنسان الذي يقوم القلب بضخه و يكون محملا بغاز ثاني أكسيد الكربون فتعمل الرئتين على تنقيته و يصبح محملا بغاز الأكسجين .

3- الدورة الدموية الكبرى :

* الدورة الدموية الكبرى هي تقوم بعملية حمل لدم مؤكسد قادم من الرئتين إلى مختلف أعضاء جسم الإنسان بعيدا عن قلبه حيث يقع إمتصاص الأكسجين عبر الأوعية الدموية الشعيرية و الرائين و بعدها تقع عملية إمتصاص للدم الغير المؤكسد بواسطة الأوردة الصغيرة ثم الكبيرة التي تقوم بنقلها إلى الوريد الأجوف الأعلى و الوريد الأجوف الأسفل و في الأخير يقع صبه في الجزء الأيمن من قلب الإنسان و بهذه المرحلة تنتهي الدورة و يقع إعادة الدم الغير مؤكسد إلى قلب الإنسان مجددا .

4- الدورة الدموية الصغرى :

* الدورة الدموية الصغرى هي تقوم بعملية حمل للدم غير مؤكسد من الجزء الأيمن من القلب إلى الرئة بواسطة الشرايين الرئوية حيث تتم عملية تحرير لثاني أكسيد الكربون عن طريق الكريات الحمراء و تنقيه و تحمله من جديد بغاز الأكسجين و في الأخير تقع إعادة الدم المؤكسد من الأوردة الرئوية إلى الجزء الأيسر من القلب و بهذه المرحلة تنتهي الدورة الدموية الصغرى .

0 commentaires

Enregistrer un commentaire