mercredi 21 juin 2023

بحث حول الظروف التي تناسب عملية الإنبات و التكاثر عند النبات

 بحث حول الظروف التي تناسب عملية الإنبات و التكاثر عند النبات

ماهي الظروف التي تناسب عملية الإنبات ؟
1- الضوء :
* يعتبر الضوء مهم جدا في عملية الإنبات و له تأثير كبير في نمو النبتة و إزهارها فهناك بعض النباتات إذا لم تكن موجودة تحت الضوء أو أشعة الشمس لا تنبت و تتقلص مثل التين . كذلك هنالك بعض الأنواع من الزهور لا تنبت بذورها إلا تحت أشعة الشمس . إذن الضوء مهم في حياة النبتة و عملية نموها .
2- الماء :
يمثل الماء من الحاجيات الأساسية لإنبات البذور و نمو النبتة فالمحتوى المائي الموجود بالبذرة هو الذي يؤثر على نموها من عدمه . هناك عوامل مهمة تؤثر في عملية إمتصاص البذور للماء ألا وهي إرتفاع درجات الحرارة أكثر من المستويات العادية يحدث ضرر بالبذرة و يقل معدل إمتصاصها للماء كذلك عامل آخر ألا و هو نسبة الماء التي تقدمها للبذرة يجب أن تكون كافية و معتدلة و العامل الأخير غلاف البذرة يجب أن يكون جيدا و نافذا للماء . إذن الماء مهم في حياة النبتة و البذرة و نموها .
3- التهوئة و الحرارة :
* تمثل الحرارة من الحاجيات الأساسية للإنبات البذور و تكاثرها و نمو النبتة فعندما تكون درجات الحرارة عادية تسمح بحدوث عملية إنبات البذرة و التكاثر لكن عندما ترتفع إلى معدلات كبيرة تحدث ضرر بالبذرة و تؤثر على عملية تكاثرها و نمو النبتة . كما أن للتهوئة دور كبير في عملية الإنبات و خاصة غاز ثاني الأكسجين الذي يساهم في إنبات جيد للعديد من النباتات و النقص في هذا الغاز يعيق عملية التكاثر و الإنبات .
إذن التهوئة و الحرارة مهمة أيضا في حياة النبتة و البذرة عند نموها خاصة .

0 commentaires

Enregistrer un commentaire