lundi 24 juillet 2023

بحث حول البوصلة : أنواعها و تاريخها

 بحث حول البوصلة : أنواعها و تاريخها

1- ماهي البوصلة ؟
* البوصلة هي أداة ملاحة تستخدم لتحديد الإتجاهات الجغرافية و هي تعتمد على مبدأ القطبية المغناطسية حيث تحتوي على إبرة مغناطسية تتحرك في المحور الشمالي الجنوبي و تكون هذه الإبرة عادة موجهة نحو القطب الشمالي للأرض مما يساعد المستخدم على تحديد إتجاه الشمال و بالتالي يمكن تحديد الإتجاهات الأخرى .
2- أنواع البوصلة :
* البوصلة المغناطسية التقليدية و هي من الأنواع الأكثر إنتشارا و هي تعتمد على إبرة مغناطسية تدور حول محورها لتشير إلى إتجاه الشمال و هي تعمل على أساس مبدأ جاذبية القطب الشمالي للأرض .
* البوصلة الإلكترونية هي جهاز إلكتروني يستخدم لتحديد الإتجاهات الجغرافية و هي تعمل كما تعمل البوصلة التقليدية حيث تتفاعل الإبرة المغناطسية داخل البوصلة مع الحقل المغناطيسي الأرضي لتحديد الإتجاهات و هي متوفرة في العديد من الأجهزة الإلكترونية الحديثة مثل الهواتف و الحواسيب حيث يمكن إستخدامها في الملاحة و التوجيه في الرحلات و البحث الجغرافي .
3- تاريخ البوصلة :
* يعود تاريخ إختراع البوصلة منذ القرن الثالث ميلادي في الصين و قد استعملت أول مرة في التنقل و تحديد الإتجاهات في البحر و البر و بعدها انتقلت إلى العالم العربي في القرون الوسطى و بعدها إلى أوروبا و قد تم تطويرها من بوصلة مغناطسية تقليدية إلى إلكترونية لتكون أداة مهمة . ساهمت في تطور الإنسان في مجال الملاحة البحرية و التوجيه الجغرافي .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire