mardi 15 janvier 2019

شرح نص مغامرة مع الإجابة عن الأسئلة | عمر بن أبي ربيعة

شرح نص مغامرة :

 التقديم المادي
نص على شكل قصيدة غزلية عمودية ذات طابع إباحي لصاحبها الشاعر الإباحي عمر بن أبي ربيعة أخذت من ديوانه وتندرج ضمن المحور الأول شعر الغزل .
 الموضوع :
يقص الشاعر مغامرته العاطفية كاشفا طبيعة علاقته بحبيبته و كيفية خروجه من خبائها .
 المقاطع :
1-من البيت الأول الى البيت السادس : وضعية البداية (الاستعداد للمغامرة)
2-من البيت السابع إلى البيت السابع و العشرين : سياق التحول (اللقاء + الأزمة)
3-البقية : وضع الختام (الإنفراج)وخروج عمر من الخيمة
 أفهم :
السؤال الثاني 2 :
بدأت المغامرة الغرامية الطريفة في ليلة ذي دوران عندما تأكد عمر من أن رفقته قد خلدوا للنوم . عندئذ تهيأ البطل المغامر و أقبل يمشي مشية الحباب حتى لا يتفطن إليه احد فبدا و كأنه لا يخشى المخاطر مهما كانت.
السؤال الثاث 3 :
لا يخلو شعر عمر من حوار فهو أسلوب يفضي المرح و قد دار داخل القصيدة حوار بينه و بين حبيبته في خبائها و أثناء اللقاء فبدت الحبيبة خائفة مرتبكة ملتزمة ببعض قيم المجتمع الحضري فإذا بها حبيبة متمزقة بين السعي إلى كتم السر و حفظ عرضها خوفا من الواشين و بين الإستجابة لعمر لحبه شوقا و تلهفا لوصاله.
أما الشاعر فقد عكست لها بعضا من أقوله ملامح حالته النفسية لحظة اللقاء فكشف لنا عن صورة الحبيب المتلهف المتعطش للوصال قد قاده العشق و الهوى إليها متحديا بذلك كل العيون و كل المصاعب
السؤال الرابع 4 :
إنتهت المغامرة بتنكر جميل في زي إمرأة للخروج من خباء الحبيبة ولعل هذه الصورة تعكس الجانب الطريف في شعر عمر في مغامراته العاطفية و قد قام هذا الجزء من القصيدة على تحول في الزمان واكبه تحول في الأحوال أدى الى تحول في الأحداث.
السؤال الخامس 5 :
ظهر عمر بين بداية القصيدة و نهايتها بمظهرين متناقضين فتحولت شخصية عمر من البطل الفاؤس المغوار إلى الجبان المتنكر في زي إمرأة . مما أثر سلبا على صورة البطل في بداية المغامرة .
السؤال السادس 6 :
يكمن التشويق في هذه القصة في خروج عمر في شكل بطل متخفيا بعيدا عن رفقته النائمين و في كيفية خروجه من خباء الحبيبة دون أن يكشفه أحد .
السؤال السابع 7 :
ملامح المجتمع الحضري في القرن الأول للهجرة :
- بيئة حضرية يطغى عليها الميل إلى الترف و المجون
- بلغ المجتمع من درجات التفتح أقصاها فأصبح الرجل هو المرغوب و المرأة هي الراغبة فتراوده عن نفسها
- إبتكار مفهوم جديد للغزل
- مراقبة عمر من إرتكاب الفحش .

2 commentaires:

  1. your work isn't bad but there are some texts that miss the questions and thats something bad for sure.But your word still very good but try to do better then this.sorry for english language and not arabic language.XD

    RépondreSupprimer