mercredi 13 février 2019

شرح نص أبو القاسم الشابي | ثامنة أساسي مع الإجابة على الأسئلة

شرح نص أبو القاسم الشابي - محور أعلام و مشاهير  :
 التقديم :
نص على شكل قصيدة وصفية مجراة على البحر الكامل و تفعيلته متفاعلن 6x (متفاعلن : تفعيلة بها زحاف) رويها الميم المضمومة للشاعر التونسي محيي الدين خريف و قد أخذت من ديوانه "طلع النخيل" .
 الموضوع :
يتغنى الشاعر بشخصية أبي القاسم و توقها للتغيير نحو الأفضل مبرزا دورها في مساعدة بني الوطن و تركه لوعي متدفق و معاني كبيرة لقيادة الثورة العربية.


 المقاطع : حسب معيار التحول في الضمائر :
1-من بداية الشعر  الى البيت السابع : هو
2-البقية : أنت
أفهم
2-نسبت إلى الشخصية المتحدثة عنها عدة أعمال منها :
-كتابة القصائد الشعرية و الدواوين
-بناء قواعد من القيم الأدبية و الثقافية و الإنسانية
-تنوير عقول الشعب و تشجيعهم على الحرية
-توعية الناس => ترك وعي متدفقا
-قيادة ثورة أدبية في عصر الإستعمار المسيج بالظلم و الإستغلال

-دعا الشعوب لإدارة الحياة و إيقاضهم من عصر الظلالة و العمل و الإنتاج
=> ترك الشابي معاني كبيرة في الحرية و الكرامة و العدالة الإجتماعية التي قامت عليها ثورات الربيع العربي و تعمل الشعوب عليها الأن.
3-شبه الشاعر أبي القاسم الشابي بعديد التشبيهات منها :
-شبه بالطبيب => يشفي الأمراض => يشفي العقول المتعطشة للإستلهام و التنوير.
-شبه بالقائد (بحار) و العاصف المهتاج تفتحت عيناه على مقاومة الإحتلال الفرنسي
=> يقود الشعب بعبقرية أصلية و شاعربة فياضة

=>للشاعر دور كبير في تحريض الشعب التونسي بل العربي على دحض الإستعمار و إستلهام الحضارة العربية و الإسلامية
=> مساعدة بني الوطن على إسترجاع حقوقهم و ذلك بأبياته التي تكتب شعارات عريضة في وجوه الطغاة.
4-تشبه أبي القاسم الشابي بمغن يفتح أبوابا أغلقها الإحتلال و هزجه للأشجار العارية.
-يجسم توق الشابي إلى التغيير نحو الأفضل و السمو بتونس
5- من هذه العبارات :"أبواب مغلقة" "الأيام تختصم" "أفناهم الألم" "الأشجار عارية" نستخلص أن الشابي عاش في زمن نام فيه أهل العلم نوما مغناطيسيا لما أدركه عصره من قسوة و إستبداد و إستغلال و ظلم و قهر و بطش و إحتلال و تنهك للحرمات و طغيان.
=> حث الشابي على الثورة على الظلم و الطغيان إيمانا منه أن الشعب يصبر حتى ينفجر في وجه الظالمين (فترة الإحتلال الفرنسي لتونس)
6-كان الشابي رائد في المدرسة الرومانتيكية و أحد المجددين في المجالات الشعرية للقصيدة العربية و رفض الجمود و التقليد و نادى بالحرية و التغيير نحو الأفضل و طرد الأعداء (تغنى بالحياةو الفن و الوطن و الثورة و الطبيعة) و بكلمات قصائده القوية و الجلية إستطاع أن يحتل مكانة مرموقة بين شعبه لما تركه فيهم من أثر في النفس.
أنتج :
- أبو القاسم الشابي هو أكثر الشعراء إلهاما فهو من أعظم الذين إرتفعوا بأرواحهم إلى أفاق فسيحة فقد عمل على بناء حياة جديدة فظهر شعره حيا نابضا بحب تونس ثائرا على كل أشكال الإذلال و الجهل و الخضوع للعدو و تجلى إيمانه القوي بالثورة على الواقع المظلم فقد حاول توعية شعبه للثورة الأدبية و الإجتماعية بإندفاع لا يرحم الضعف. و قد كانينتمي إلأى أسرة أدبية عريقة ساعدته على التكوين و على الإيمان بجملة من المبادئ و الثوابت كنبذ الظلم و السعي إلى التطور فقد كان الأجدر بحمل هذه الرسالة.

تعريف أبي القاسم الشابي :
- شاعر تونسي معروف ولد عام 1909 في بلدة توزر في تونس الخضراء. و يعتبر الشاعر أبو القاسم الشابي أحد شعراء العمر الحديث و توفي الشاعر الشابي عن عمر يناهز 25 عاما في عام 1934. وهو صاحب لقب "شاعر الخضراء".
حياته :
- رأى الشاعر أبو القاسم الشابي نور الحياة يوم الأربعاء الموافق ل24 فيفري 1909 في إحدى مدن تونس الخضراء و التي تسمى توزر أبوه هو الشيخ محمد الشابي الذي عمل في سلك القضاء الذي تنقل بين مدن تونس متمتعا بجمالها الساحر بعدما عين قاضيا في الكثير من مدنها إبتداء من سليانة إلى بلدة زغوان و كان أبوه رجلا صالحا و في هذه الأجواء تربى و ترعرع أبو القاسم الشابي و قد كان له دور كبير في تحريض الشعب التونسي بل العربي على دحض الإستعمار و إستلهام الحضارة العربية الإسلامية.


2 commentaires:

  1. Réponses
    1. السلام ممكن ترسل لنا اسماء النصوص الناقصة و سنقوم بإضافتها و شكراا

      Supprimer