mercredi 27 octobre 2021

شرح نص نسبية المعرفة الحسية - ابو حيال التوحسدي سنة 4 ثانوي كل الشعب

شرح نص نسبية المعرفة الحسية - ابو حيال التوحيدي


: التقديم المادي للنص -
نص حجاجي ماخوذ من كتاب المقابسات للتوحيدي و يندرج ضمن المحور الاول التفكير العلمي قديما -
: الموضوع -
يستدل التوحيدي على نسبية المعرفة الحسية -
: التقسيم -
من سطر 1 و 2 : الاطروحة : نسبية المعرفة الحسية *
من سطر 3 الى سطر 10 :الاستدلال على ذلك من خلال مثال العميان و الفيل *
البقية : الاستنتاج : الحقيقة نسبية *

: سيرورة الحجاج -
حجة مماثلة قصة العميان مع الفيل و هي تجربة الوصول الى الحقيقة *
الحقيقة واحدة و الاختلاف حولها كان عميقا مع اجتماع الصدق و الكذب
: السؤال الثالث
الاطروحة المدحوضة دحض اطلاقية المعرفة الحسية *
التنبيه من التعصب الى الحقيقة و ادعاء امتلاكها *
: مدخل -
: النص الحجاجي **
الحجاج لغة : الحجة تفيد الدليل
اصطلاحا : نمط خطابي يرمي فيه المحاج الى جعل المخاطب يشاطر وجهة نظره او تعديل موقفه او دحضه و تفنيده و يكون الحجاج في مواطن الخلاف و الهدف منه ان يحمل المحاج المحجوج على الاقناع و الاقتناع بما طرح عليه اي الافحام و التبكيت
: بنية النص الحجاجي -
: يخضع بناؤها لنظام يكون عادة ثلاثي البنية *
الاطروحة مدعومة او مدحوضة و هي الفكرة او وجهة النظر في قضية محل خلاف و قد تظهر مصرح بها او مضمنة -
سيرورة الحجاج و هي التمشي الذي يتوخاه المحاج في اقامة الدليل على صحة وجهة نظره و تتضمن الحجج -
الاستنتاج -
: انواع الحجج -
: الحجج هي البراهين التي ياتي بها المحاج لتدعيم اطروحته و الاقناع بها و منها *
الحجة الواقعية و هي قائمة على التجربة الحسية -
حجة مماثلة اي تقريب موضوع الحجاج على موضوع اخر بتوظيف التشبيه او الاستعارة -
حجة المقارنة و يعتمد فيها اسلوب التفضيل -
الحجة العلمية -
الحجة العقلية المنطقية و هي الربط بين السبب و النتيجة اي التركيب الشرطي -
القياس و الاستقراء: من الجزء الى الكل -
الحجة الرقمية و الاحصائية اي ارقام \ جداول \ احصائيات و رسوم بيانية -
الحجة الدينية -
حجة الشاهد القولي -
: المؤاشرات و الروابط الحجاجية *
النفي: لم \ لن \ لا \ ليس \ ما -
التاكيد -
الاستدرتك : لكن \ الا ان \ غير ان \ بيد ان -
التعليل : كي \ حتى \ ف-
التفسير : ف \ اي \ اذ \ ذلك ان \ معنى ان -
التقابل : بينما \ بالمقابل \ في حين ان \ على العكس من ذلك -
الاستنتاج : اذن \ و بالتالي \ خلاصة القول \ صفوة القول \ هكذا \ بناء على ذلك -
: الاساليب الحجاجية *
الانشاء و معانيه المختلفة مثل الاستفهام و الامر و التمني -
الخبر و ادوات التاكيد -
: النص التفسيري **
التفسير و هو عرض مفاهيم او ظاهرة او نظريات بالتوسع و الشرح و الافهام و التبسيط و التوضيح لتكون مفهومة بشكل جيد و الغاية من التفسير الافهام عبر تبسيط المفاهيم
: بنية النص التفسيري -
: التمشي التفسيري ذو بنية ثلاثية تقوم عادة على *
الاجمال -
التفصيل و التحليل و التوسع -
الاستنتاج -
: ادوات التفسير *
تتنوع الادوات في النصوص التفسيرية منها معجمية و هي اعتماد معاجم من سجل ما سيقع تفسيره و ايضا بلاغية و هي تعتمد على الانشاء طلبي او غير طلبي و الخبر بانواعه و مؤكداته و معانيه
التشبيه و الاستعارة -
ادوات نحوية : بتوظيف الحال و المفعول المطلق و العطف و التوكيد -


0 commentaires

Enregistrer un commentaire