samedi 18 décembre 2021

بحث حول التعفن الجرثومي - جسم الإنسان

بحث حول التعفن الجرثومي

*من الاشياء التي تصيب جسم الانسان هو التعفن الجرثومي و نجده في الهواء الذي يدور في محيطنا حيث تقول الدراسات ان الملايين من-الجراثيم موجودة على اجسامنا و هو يصيب ايضا كل الاغذية المعرضة للهواء.
الجراثيم تنفذ الى داخل الجرح الذي يحدث بالجلد الذي يحمي اعضاءنا الداخلية حيث تجد الجراثيم الظروف الملائمة من غذاء و رطوبة لكي تتكاثر فيه فتتسبب في تعفنه و هذا ما يسمى بالتعفن الجرثومي.
يلتهب الجرح فيحمر و يسخن قليلا و ينتفخ و يصبح هذا الانتفاخ دملة مليئتا بالقيح فتهاجم هذه الجراثيم الكريات البيضاء و التي تعتبر خط الدفاع الاول.
اذا فشلت الكريات البيضاء في التغلب على الجراثيم فانها تتسرب عبر الاوعية البلغمية الى ان تصل الى العقد البلغمية فتنتج هذه العقد كريات بلغمية تصبح خط الدفاع الثاني.
و اذا فشلت هذه الكرات البلغمية في التغلب على الجراثيم فيقوم الكبد بالقضاء على الكثير من الجراثيم و تمثل الغدد العرقية و الكليتين خط الدفاع الثالث حيث لهم دور فعال في القضاء على العديد من الجراثيم.
يحدث تسمم في الدم اذا فشل خط الدفاع الثالث في التغلب على الجراثيم فيصيب التعفن اعضاء كثيرة في الجسم و ترتفع حرارة الجسم لتصل الى 40 درجة و قد يؤدي الى الموت.
و تمثل المضادات الكيمياوية و الحيوية و الامصال من الوسائل العلاجية لتوقيف خطر الجراثيم على جسم الانسان.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire