samedi 18 décembre 2021

بحث حول العضلات - جسم الإنسان : حركة العضلات و أنواعها

بحث حول جسم الانسان : العضلات


*من الاشياء التي تمكن الانسان من القيام بعدة حركات هي العضلات و هي تنقسم الى نوعان : العضلات التي تمكن الانسان من القيام بحركة داخلية و العضلات العميقة و كذلك العضلات التي تمكن الانسان من القيام بحركة خارج الجسم الا و هي العضلات السطحية . هناك ثلاث اصناف لهذه العضلات من حيث الافعال و هي العضلات التي تقوم بالحركات اللاارادية و العضلات الملساء ايضا العضلات التي تقوم بالحركة الارادية و هي العضلات الهيكلية و اخيرا نسيج عضلات القلب . جسم الانسان به اكثر 600 عضلة هيكلية و هي مختلفة من حيث الحجم و الشكل حسب وظيفة كل واحدة منها و هي متصلة بالعظام بواسطة الاوتار او مباشرة و لاحداث الحركة الجسدية تعمل متضادة فاذا انقبضت واحدة ترتخي الاخرى اما العضلات الملساى فهي موجودة في جدران اعضاء الجسم الداخلية و وظيفتها مختلفة مثل التي تضخ الدم داخل الاوعية الدموية و الاخرى مسؤولة عن تدفق الطعام عبر الامعاء.
*تنقسم العضلات الى عضلات ذات راسين و عضلات ذات ثلاث رؤوس و نكتشف ذلك في عضلات اليد فالعضلات ذات الراسين موجودة من الجهة الامامية فلو قمنا بتحريك اليد سوف تتراخى عضلات و تنقبض عضلات اما العضلات ذات الثلاث رؤوس تكون في الجهة الخلفية لليد فاذا قمنا برفع الساعد نشاهد ان العضلات ذات الثلاث رؤوس ترتخي و في نفس الوقت العضلات ذات الراسين تبداء في الانقباض اذن نستنتج من كل هذا ان عضلات الجسم تعمل عكس بعضها فاذا انقبضت واحدة ارتخت اخرى.
*من الاشياء التي تكون عضلات الجسم هو النسيج من الالياف المتماسكة و المحاطة بغشاء رقيق و تكون مكونة من عدة خلايا كل ليفة من هذه الالياف و اما باطن عضلة الجسم هو غلاف الالياف العضلية و يتكون من الالياف العصبية و الشعيرات الدموية.


0 commentaires

Enregistrer un commentaire