vendredi 10 mai 2019

بحث حول الكائنات المجهرية و البكتيريا - تعريف الكائنات المجهرية (الكائنات الدقيقة) و تعريف البكتيريا

الكائنات المجهرية:

من منكم لم يتعرض الى زكام او نزلة برد او حمى او مغص في المعدة او اسهال ...؟ لا شك أننا كلنا تعرضنا الى هذه الامراض و غيرها .. و قد تعب ااطب حتى تعرف على اسبابها الحقيقية و كان القدماء يتوهمون انها اسباب خارجة عن نطاق فهم الانسان... ان اسبابها كما تعلمون اليوم كائنات مجهرية غاية في الدقة سميت في البداية " جراثيم " Microbes لكن اتضح فيما بعد انها انواع و كل منها مختص في وظيفة منها الضار الشديد الضرر و منها النافع الذي لا يمكن الاستغناء عنه. و بفضل اجتهاد العلماء امكن التعرف على قسم كبير من هذا العالم الذي يعج بالكائنات المجهرية فصنفوها و درسوا اغلبها و اهتدوا الى ادوية تعالج أثار الضار منها و لقاحات تمكن مناعتنا من الدفاع عن اجسامنا منها لهذا سنرافقكم في هذه الرحلة القصيرة للاطلاع عن اهم ما يمكن التطرق اليه في هذه الحالة .

الكائنات المجهرية:

تتالف هذه الكائنات الدقيقة جدا من عدة انواع من بينها البكتريا و الفطريات و الطحالب الى جانب الفيروسات التي تختلف عن البكتريا فجسم الانسان الذي يتكون من 100 الف مليار من الخلايا يحتوي على عشرة اضعاف هذا العدد من البكتريا اي حوالي مليون مليار منها و اغلب هذه البكتريات متناهية الصغر حيث يجب تجميع 1000 منها لتكون في حجم رأس الابرة اما الفيروسات فيجب تجميع 40 الف لتكون في حجم راس الابرة . لذلك لا يمكن رؤيتها الا بالمجهر و خاصة بالمجهر الالكتروني .

عالم البكتريا:


يمكن القول ان هذه الاجسام المجهرية الدقيقة و خاصة منها البكتريا تمثل اغلبية الكائنات الحية على وجه الارض بما ان البكتريا توجد في كل مكان فيه حية على وجه الارض فهي تلازم الاجسام الحية طوال حياتها و قد اشرنا سابقا الى احجامها الدقيقة و اعدادها الهائلة
البكتريا هي ابسط الكائنات الحية بما انها تتكون من خلية واحدة يتكون جسم البكتيريا من جدار خارجي يسمى جدار خلوي يليه غشاء خلوي ثم المنطقة الداخلية من الخلية التي تضم المادة الوراثية " ADN " و لبعض البكتيريا اسواط او اذناب تمكن البعض منها من التحرك في الوسط الملائم لها .
فالبكتيريا تستطيع اذن ان تقوم بكل وظائف الحياة التي يقوم بها اي كائن بصفة ذاتية فهي تتغذى و تتنفس و تتحرك و تتعرف على البيئة التي توجد فيها و تتخلص من المواد الضارة و بالطبع فهي تتكاثر بالانقسام مثل كل الخلايا .

0 commentaires

Publier un commentaire