dimanche 5 mai 2019

نصائح مفيدة لصيام شهر رمضان ضروري الاقتداء بها

نصائح مفيدة لصيام شهر رمضان:


*لا تاكل حتى الشبع لتجنب الاصابة بالتخمة *تناول وجبات خفيفة بين الافطار و السحور كالمكسرات و الفواكه *مضغ الطعام جيدا لتجنب مشاكل الهضم ، و عدم الاسراع في تناول الطعام *يفضل تناول الحساء ( الشوربة ) يوميا على ان تكون خالية من الدهنيات .

*يفضل ان يكون الحساء غني بكمية وافرة من الخضروات، فهي تضيف الفيتامينات و المعادن اليها، و تغنيها بالالياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي . *ينصح بتجنب الوجبات القلية قدر الامكان، و اللجوء الى اساليب بديلة لتحضير الطعام مثل الشواء و التحمير و الطبخ *يفضل نزع الجلد و الدهون عن الدجاج و اللحوم قبل طهيها *يوصى باستعمال منتجات الالبان قليلة الدسم لتحضير الوجبات و الحلويات *يستحسن تجنب اكثر من 5 غرامات من الملح يوميا لمرضى ضغط الدم .

*عدم الشرب مع الاكل للحصول على امتصاص كلي للمغذيات . *عدم حذف وجبة السحور لتجنب انخفاض نسبة السكر في الدم . *عدم شرب الشاي و القهوة مباشرة بعد الافطار ، لانها تؤدي الى سوء امتصاص الحديد ، مما يؤدي الى فقر الدم . *تجنب النوم بعد الافطار لانه يساهم في تراكم الشحومات و السمنة . *ممارسة نوع من النشاط الحركي بعد الافطار بساعة مثل المشي و كذلك صلاة التراويح ، فهي تساعد على الهضم و تمنع تراكم المواد الضارة في الجسم .

*عدم تناول الحلويات بعد الافطار مباشرة لانها تسبب زيادة حجم المعدة و تأخير عملية الهضم ، كما تحدث اضطرابا في مستوى السكر و الدم ، مما يؤدي الى ازدياد الرغبة في تناولها ، لذا يفضل تناولها بعد ساعتين الى ثلاث من تناول الافطار .

 من اعراض هبوط السكر:

الجوع و الدوار و القلق و التعرق و الرعاش و التهيج و الصداع و التعب ، الانهاك و ضعف الرؤية و تسرع القلب لذلك يجب الاتصال بالطبيب عند التعرض لانخفاض حاد في نسبة السكر في الدم كما يجب استشارة الطبيب المباشر لمرضى السكري بغية المتابعة و النصح .

0 commentaires

Publier un commentaire