mardi 7 février 2023

بحث حول البطالة و أنواعها و أسبابها و طرق الحد منها

 بحث حول البطالة و أنواعها و أسبابها و طرق الحد منها

تعريف البطالة :
البطالة هي ظاهرة من الظواهر الاجتماعية المنتشرة في مجتمعنا و هي تحدث نتيجة لعدم عثور الإنسان عن عمل كما يمكن إستخدام نسبة البطالة لقيس مدى تطور الإقتصاد في المجتمع المحلي أو الدولي كما يمكن للبطالة أن تتسبب في كوارث و خطورة على المجتمع مما يؤدي إلى تدهور الحالة الإقتصادية للعديد منالمؤسسات .
أنواع البطالة :
1- البطالة الموسمية : هي البطالة التي تحدث بمواسم معينة من السنة و ذلك بسبب توقف بعض الصناعات على الإنتاج و التوزيع مثل السياحة و الفلاحة .
2- البطالة الإحتكاكية : هي نوع من البطالة يحدث عندما يترك الإنسان عمله الحالي و يبدأ في بحثه عن عمل آخر أو عندما يكون العامل لا يمتلك الكفاءة و المؤهلات للوظيفة .
3- البطالة الهيكلية : تحدث نتيجة حدوث تغيرات في ظروف السوق و ظهور الآلات و التطور التكنولوجي مما أدى إلى فقدان العمال وظائفهم بسبب تقليل اليد العاملة .
أسباب البطالة :
1- أسباب إجتماعية : من الأسباب التي تساهم في إزدياد نسب البطالة هي عدم تطوير التعليم من قبل الدول خاصة مع التطور التكنولوجي الذي يعيشه العالم و إزدياد عدد السكان خاصة بالدول العربية مما يؤدي إلى كثرة الأمية و الجهل مما يزيد في مشكلة البطالة .
2- أسباب سياسية و إقتصادية : ساهم التطور التكنولوجي و الذكاء الإصطناعي في التقليل من اليد العاملة و الإستغناء على العمال كما أضحى هذا التطور التكنولوجي عديد المشاكل السياسية بين الدول مما أدى إلى تردي العلاقات لتصبح الدولة غير مهتمة بشأنها الداخلي مما يؤدي إلى زيادة مشكلة البطالة في المجتمع .
طرق الحد منها :
* الحرص على تغير النظام التعليمي و إصلاحه من أجل مواكبة متطلبات السوق و خاصة التطور التكنولوجي .
* التشجيع على الإستثمار و ذلك بتسهيل عملية إنشاء شركات و مؤسسات و ذلك من خلال سن الدولة لقوانين تسهل هذه العملية .
* الشراكة و التعاون بين جميع القطاعات .
* إقامة مشاريع كثيرة للشباب من قبل الدولة و مساعدتهم على تفجير طاقتهم الإبداعية .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire