mardi 28 février 2023

بحث حول الجهاز العضلي لجسم الإنسان

 بحث حول الجهاز العضلي لجسم الإنسان

يعتبر الجهاز العضلي من أهم الأجهزة في جسم الإنسان لأنه بواسطته يمكن للفرد التحرك و القيام بأنشطة رياضية أو ممارسة نشاطات يومية تتطلب بعض المجهودات العضلية مثل الرياضيين و عمال الحضائر و عمال البناء . تمثل العضلات حوالي 45% من وزن الفرد حيث يحتوي جسم الإنسان على 500 عضلة و كلها مرتبطة بعظام الجسد إلا عضلاتن القلب و المعدة .
* تتحرك هذه العضلات بعد أن تصلها رسائل من الجهاز العصبي فتصبح منبسطة و منقبضة و بذلك يستطيع الإنسان التحرك .
* تتكون عضلات جسم الإنسان من ثلاث أنواع :
1/ عضلات القلب :
- عضلات قلب ليست مرتبطة بأي عظام في الجسم و هي لا تعرف الراحة فهو دائما يعمل بشكل مستمر سواء كان في النوم أو النهار حيث يعتبر أهم عضلة عند الإنسان فعندما يتوقف عن الخفقان تنتهي حياة البشر .
- ينبض قلب الإنسان الذي يعيش 75 سنة حوالي 2600 مليون مرة حيث يستمر في عملية الإنقباض و الإنبساط عن طريق الألياف العضلية و هي لا إرادية لأن الشخص العادي لا يقدر على السيطرة عليها بحيث يخفق القلب للإنسان العادي بمعدل 98 نبضة في الدقيقة و عند القيام بنشاطات يومية أو عند ممارسة الرياضة ترتفع نبضات القلب .
2/العضلات اللاإرادية :
*هي من العضلات التي تتواجد بكثرة في بعض أجهزة الجسد الداخلية مثل الجهاز التنفسي و الهضمي بحيث يرسل إليها الجهاز العصبي اللاإرادي رسائل تجعلها تعمل بدون أن تشعر و خاصة في حالة الخوف .
3/ العضلات الإرادية :
هي من العضلات التي ترتبط بالعظام و تتميز بطولها مثل العضلات التي تستطيع بواستطتها تحريك الساعدين و الذراعيين و الرأس فالإنسان يستطيع التحكم فيها وفق ما يريد مثل قبض و بسط اليدين و تكون هذه العضلات في أشكال عديدة (مغزلية و دائرية و مسطحة )
مهمة الجهاز العضلي لجسم الإنسان :
* يساهم الجهاز العضلي في مساعدة الإنسان على الحفاظ على توازن جسده و تعديل مستوى ضغط الدم عند إنقباض و إرتخاء شرائين القلب و هي تساهم في حمايته من الصدمات و تسيير حركة الإنسان .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire