vendredi 10 février 2023

موضوع حجاجي إنشائي حول محور تونس الجميلة مع الإصلاح - سابعة أساسي

 موضوع حجاجي إنشائي حول محور تونس الجميلة

الموضوع :
كان إبن خالتي يعيش في فرنسا فلما أراد زيارة تونس قررت كتابة رسالة له تصف فيها روعة و جمال و عظمة تاريخ تونس .
التحرير :
نص الرسالة الذي قمت بكتابتها لًإبن خالتي :
يا إبن خالتي لقد لقد إشتقنا إليك أنا و عائلتي فأنت لم تزورنا منذ 20 سنة عندما ذهبت مع والدك إلى فرنسا . يا صديقي أظن أنك تسمع و تقرأ أن تونس ليست في حال جيد لكن نضل صامدة و جميلة لأن تاريخها و عراقتها تتحدث عنها .
تتميز البلاد التونسية بطبيعة شعبها و حسن إستقبالهم للزائر و كرمهم له فالسائح عندما يزورنا شعر و كأنه في بلاده و ذلك بفضل تلقائية أهلها و حسن ضيافتهم و كذلك عند حلول عديد المناسبات الدينية تجد الغني يساعد الفقير خاصة في شهر رمضان المبارك .
أما في فصل الصيف تصبح البلاد التونسية تعج بالناس و ذلك لجمال شواطئها و زرقة بحرها حتى أنك في بعض الأحيان تجد كل النزل مليئة بالكامل و لا ننسى المهرجانات الثقافية الصيفية فكل مدينة إشتهرت بمهرجان فمثلا في الجم يقع إحياء مهرجان الموسيقى الكلاسيكية و في تستورمهرجان المالوف و في طبرقة مهرجان الجاز و دون أن ننسى أكبر مهرجان في مدينة تونس ألا وهو قرطاج الدولي .
رغم صغر مساحة البلاد التونسية إلا أنها بلاد مختلفة و مميزة عن كل البلدان متجد فيها السياحة الصحراوية و ذلك بسبب جمال الصحراء حيث تتميز بوجود كثبان رملية كأنها ذهب خالص وواحتها التي تنتشر فيها النخيل في كل مكان و تحتها تجري غبيون طبيعية تتدفق فيها المياه أما في الشمال الغربي يشدك سحر السهول الخضراء المعتدة و الجبال العالية و يشدك سحر رمال شواطئها في الصيف و ثلوجها المتراكمة شتاءا .
يا صديقي صدقني إن تونس أجمل بلاد على وجه الأرض فهي تعتبر في موقع إستراتيجي مميز و قد تم إختيارها تونس عاصمة للثقافة عام 1997 فالبلاد التونسية هي 3000 سنة حضارة تعاقبت عليها الكثير من الحضارات و تركت أثرا إلى يومنا هذا مثل قصر الجم وحنايا زغوان و المعابد الرومانية و المعالم الإسلامية .
أرجو يا صديقي أن تكون قد وصلتك هذه الرسالة و إستمتعت بجمال بلادك . نحن في إنتظارك .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire