mardi 7 février 2023

حجج محور العمل تاسعة أساسي

 حجج محور العمل تاسعة أساسي

حجج دينية :
دين الإسلام يوصينا بضرورة العمل و أهميته لما يقدمه للنفس البشرية من كرامة و عزة و يقيه من مد يديه إلى الآخرين و يكسبه وقارا و ذلك في العديد من الأحاديث النبوية و الآيات القرآنية الكريمة نذكر منها قول الرسول محمد صلى الله عليه وسلم :"إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه"
حجج واقعية :
يا أخي أنظر إلى إبن عمنا علي الذي ثابر و كافح من أجل إكمال دراسته الجامعية رغم نشأته في فقر متقع و عدم إمتلاك الأموال الكافية لإرتداء ثياب جديدة فاليوم أصبح الطبيب يعيش في منزل لائق و يقود أفخم السيارات و ذلك بفضل إرادته و مثابرته المتواصلة للعمل و النجاح .
حجج قولية :
أحمد دبوس قائلا : "إن العمل ممارسة لوجود الإنسان و تحقيقا له ."
يقول أحمد شوقي : "أساسها العمال أفنو العمر كد و إكتسابا *** و إعمروا الأرض فلولا سعيكم "
حجج عامة :
* العمل يساعد الفرد على تحقيق إنسانيته و إثبات قدراته على الإبداع و خلق أشياء جديدة مما يكسبه خبرات عديدة في الحياة و يسمح له المشاركة الفاعلة في المجتمع و ذلك بإقامة علاقات و أحاسيس مختلفة تساعده على النجاح في حياته اليومية .
* العمل يقي الإنسان من الذل و مد يديه إلى الآخرين و يكسبه عزة و كرامة و يزيده ثقة في النفس كما يساعده على تحقيق إستقلاليته المادية .
* العمل يساعد الإنسان على تحقيق توازنه النفسي و الشعور باللذة عند إكمال العمل كما يساهم في مقاومة الإنسان للفراغ و يشعره بأن للحياة معنى .


0 commentaires

Enregistrer un commentaire